U3F1ZWV6ZTgxNjI1ODcwMTkxNDZfRnJlZTUxNDk2NjU3MTczOTU=

كيف تصبح فري لانسر ناجح - خطوات لتصبح Freelancer محترف

كيف تصبح فري لانسر Freelancer محترف 

لكي تصبح فري لانسر ناجح لا يكفي فقط أن تكون لديك مهارة معينة أو موهبة تتقنها، وتقدمها كخدمة عبر الإنترنت، ولكن يجب أن تكون لديك مجموعة من الصفات والعادات التي من شأنها أن تصل بك؛ ليس فقط بأن تصبح فري لانسر ناجح، بل تساعدك في التطور والاستمرار في النجاح.


هناك عوامل خارجية تؤثر على عملك كفري لانسر، والتي يجب عليك تحسينها، وذلك بالإضافة لعوامل تتعلق بشخصيتك وصفاتك… تلك العوامل أنت فقط من تتحكم فيها… دعونا نتعرف على كل ذلك

ما الذي تحتاجه لكي تصبح فريلانسر محترف

كنت قد تحدثت كثيراً فيما مضى عن مهارات ستساعدك في أن تكون فريلانسر محترف مثل مهارات البيع والتسويق، الإقناع والتفاوض، اختيار العملاء وكيفية التعامل معهم وفي كل مرة كنت أشير إلى أهمية أن تكون على علم جيد بأساسيات الأعمال (البيزنيس).

وأعتقد أنه حان الوقت لكي نتعمق في هذا الموضوع أكثر فأكثر بعدما تدرجت في التمهيد له طويلاً في مقالات سابقة، ولكن كما تعودنا دائماً يجب أن نسأل الأسئلة الهامة أولاً.


العوامل الخارجية التي تساعد في أن تكون فري لانسر ناجح

  1. لا شك أن العمل الحر يعطي لك مرونة في الوقت والمكان، ولكنه سلاح ذو حدين. فإذا تركت نفسك بدون إدارة للوقت، ولم تعمل على تحسين بيئة العمل، فلن تجني أي نتائج مثمرة من العمل كفري لانسر.
  2. فلكي تصبح فري لانسر ناجح هناك عوامل خارجية مؤثرة على إنتاجيتك وعلى تحفيزك للعمل. من أهم هذه العوامل البيئة المحيطة بك، والتي تعتبر من أهم مميزات العمل كفري لانسر.
  3. فأنت من تختار البيئة التي تعمل بها، ولا تكون مفروضة عليك مثل العمل في مكاتب أو أماكن قد لا تحفزك على العمل والإنتاج.
  4. كما أن الوقت من أهم العوامل الخارجية التي قد تؤثر على عملك كفري لانسر، فأنت من يتحكم فيه، وهو من أخطر العوامل التي قد تسبب لك عدم توفيق في مشروع معين، إذا لم يكن هناك تنظيم جيد له.
  5. إذاً البيئة المحيطة والوقت هما أهم العوامل الخارجية التي تؤثر على كونك فريلانسر ناجح. فكيف إذاً يمكنك أن تجعلهم عوامل إيجابية؟ تساعدك في التطور المستمر والنجاح في مجال العمل الحر؟
  6. للإجابة عن هذا السؤال سوف نتحدث عن كل نقطة على حدة، وذلك حتى تستطيع أن تجعلهم عوامل مؤثرة إيجابية لمساعدتك في أن تصبح فريلانسر ناجح.

وإليك أهم العناصر التي يجب أن تستقطع لها من يومك ومن وقتك، حتى تستطيع أن تكون ليس فقط فري لانسر ناجح بل أيضاً تمتلك حياة طبيعية صحية:


1. تخصيص جزء من اليوم لإنجاز عملك، ويُفضل أن يكون هذا الوقت هو الوقت الذي تكون فيه أكثر تركيزاً. بعض الناس يكون أعلى تركيز لديهم في فترات الصباح الأولى، والبعض الأخر يفضلون العمل ليلاً.


بشكل عام ننصحك بأن يكون العمل مبكراً حتى تصبح أكثر صحة ونشاط، ولكن للأسف الكثير من الناس لا يفضلون هذه الأوقات للعمل ويكونون أقل تركيزاً.

2. الفري لانسر الناجح هو الشخص دائم التطور، لذلك عليك أن تستقطع جزء من وقتك سواء بشكل يومي أو أسبوعي لتعلم مهارة جديدة تفيدك في تطوير وتحسين أدائك.

فلا شك أن الشخص الناجح ليس فقط من يتقن موهبة أو مهارة معينة، ولكن هو من يستر من تطوير نفسه فيها.

3. لا تعمل كل الوقت، ولا تلهو كل الوقت. حافظ على التوازن في أخذ قسط من الراحة ابتعد فيها عن بيئة العمل حتى تستطيع تجديد نشاطك بشكل يسمح لك بإنجاز المهمات المطلوبة منك بإتقان أكثر.

4. ابتعد عن الملهيات، وما أكثرها في وقتنا الحالي، فالكثير منا يسرقه الوقت وهو أمام هاتفه الذكي، سواء بالألعاب الإلكترونية، أو بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي دون فائدة. بالرغم من أهمية هذه المواقع في مجال الفريلانسج، إلا أنها في بعض الأحيان تسرق الوقت بدون فائدة.

5. قم بتقسيم المهام بطريقة منظمة من خلال جدول. يجب أن يكون ترتيب هذه المهام من الأهم فالمهم، على حسب مواعيد تسليم هذه المهام المتفق عليها.

لماذا يجب أن تكون رجل أعمال ناجح لكي تكون فريلانسر محترف ؟

البعض يعتقد أنه يكفي فقط أن تكون بارع للغاية في مهارة أو تخصص ما -كالتصميم على سبيل المثال- لكي تكون فريلانسر محترف والحقيقة أن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً!

والدليل على ذلك أنه يصلني العديد من الرسائل يومياً يشكو أصحابها من صعوبة العمل كفريلانسر، وعندما أبدأ في استكشاف المشكلة لأتمكن من تقديم المساعدة بشكل أفضل عادة ما يخبرني صاحب الرسالة بأنه قد قضى وقتاً طويلاً في تعلم وإتقان شيء ما ولكن هذا لم يجدي نفعاً.

أو أنه جيد فيما يقوم به ولكن لا يستطيع أن يحقق الدخل المتوقع مما يقوم به كفريلانسر إذا كان قد قام بتحقيق أي دخل عل الإطلاق، وأيضاً قد يشاركني البعض منهم أحياناً أمثلة لأشخاص أقل أتقاناً ولكن أكثر نجاحاً، إذن فما المشكلة؟

يا عزيزي المشكلة واضحة، فصدقني لو أفنيت عمرك كاملاً في إتقان مهارتك وحسب لن يكون ذلك كافياً لكي تكون فريلانسر محترف ! أنا لا أخبرك سراً وطنياً أو أشرح نظرية فيزيائية بالغة التعقيد فأنت ترى بنفسك أن ذلك وحده لا يكفي.

إذن فما الذي تحتاجه لكي تكون فريلانسر محترف ؟

هذا هو السؤال المطلوب، لكي تكون فريلانسر محترف هناك الكثير من المهارات التي يجب عليك الإلمام بها وحتى إتقانها أكثر مما تتقن مهارتك نفسها!

تحدثت في مقالات سابقة مراراً وتكراراً عن مهارات مثل البيع والتسويق، وعن مهارات التفاوض وشاركت أمثلة وتجارب شخصية تؤكد على أهمية ذلك، ولكن في هذا المقال سأتحدث بشكل مباشر عن أهمية تعلم مبادئ وأساسيات إدارة الأعمال (أو البيزنيس) لما له من علاقة وطيدة وتأثير بالغ على نجاحك كفريلانسر.

“انت بتكون مدير نفسك، ناس كتير بتفرح لما بتسمع الجزء دا بس مش بيكونوا مدركين إن دي مسئولية كبيرة جداً لأنك انت اللي بتقيم نفسك وبتحدد أمتى تشتغل وأمتي لأ وفي الأخير أنت اللي بينعكس عليك كل قراراتك دي، بس الجميل انك بتشتغل وقت ما تحب وتعيش حياتك زي ما تحب.”

فقد يعتقد البعض أن تعلم إدارة الأعمال أو البيزنيس هو أمر يقتصر فقط على أصحاب الشركات الكبيرة أو حتى العملاقة وأنه شيء صعب للغاية ومعقد خصوصاً إذا كنت قد بدأت للتو في تعلم مهارة ما وليس لديك الخبرة الكافية، ولكن لا تقلق أنت لست بحاجة لكي تصبح إيلون ماسك أو جيف بيزوس، الأمر في غاية البساطة دعني أثبت لك.

 أن تكون جيد في إدارة الأعمال يساعدك على تقديم قيمة مضافة أفضل.

كما أتفقنا سابقاً أن كونك فريلانسر فهذا يعني أنك تقوم بإدارة شركتك الصغيرة، وهذا سبب كافيٍ لتعلمك إدارة الأعمال، ولكن الأكثر أهمية هو أن عملاءك يديرون أعمالهم الخاصة بالتأكيد وهذا سبب يجبرك على إتقان إدارة الأعمال لكي تكون فريلانسر محترف 

أياً كان ما تقوم به فهو بالتأكيد سيكون لمصلحة العميل بشكل أساسي، وغالباً ما يكون بهدف حل مشكلة أو تحسين ما هو موجود حالياً وفي كل الأحوال فإن ما تقوم به يعود عليه بنفع أكبر، لذا فبدون معرفة تأثير ما تقوم به على العمل الخاص به فلن تحسن أبداً تحديد قيمته بالشكل الأمثل.

كما قلت سابقاً لا أحد يهتم كم من الوقت قضيت في عمل هذا التصميم الرائع للموقع، المهم هو أن يؤدي وظيفته ويعود بالربح على العميل وإلا فما الفائدة منه!


2- البدء في انشاء علامتك التجارية :

العمل الحر يعتبر مشروع متكامل و يجب التعامل معه على هذا النحو ، حيث يجب ان تقوم بتحديد الاسم الذي ترغب في استخدامه و ان تعرف به في مواقع العمل الحر ، سواء كنت ترغب لي استخدام اسمك الخاص ، او اسم تجاري ، فاحرص على الحصول على شعار او لوغو يتناسب مع هذا الاسم .

كذلك يجب ان تقوم بانشاء حسابات خاصة بالعمل على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من اجل الترويج و التسويق لخدماتك و عرضها للمشترين .

يفضل و بشدة ان تقوم بانشاء موقع الكتروني او مدونة خاصة بك ، تقوم فيها بنشر نماذج الاعمال السابقة التي قمت بانجازها ، كما يعمل الموقع الالكتروني كمعرض اعمال ( Portfolio )احترافي و ممتاز جداً لكسب ثقة العملاء .

يجب ان يحتوي الموقع الالكتروني الخاص بك على نماذج لاعمالك السابقة ، و صف لخدماتك و نبذه عنك و عن خبراتك و معلومات التواصل الخاصة بك ، حيث انه بامكانك انشاء عنوان بريد احترافي باسم موقعك الالكتروني للتواصل .

ايضاً يمكنك استخدام المدونة من اجل التسويق بالمحتوى لخدماتك التي تقدمها على مواقع العمل الحر من اجل الحصول على عدد اكبر من العملاء .

افضل موقع فري لانسر عربي :

بالرغم من وجود اكثر من موقع فري لانسر عربي ، الا اننا نرشح موقعين فقط و هما موقع خمسات لبيع و شراء الخدمات المصغرة و موقع مستقل لانجاز المشاريع على الانترنت بواسطة مستقلين من جميع انحاء الوطن العربي .

1- موقع خمسات :

موقع خمسات هو موقع لبيع و شراء الخدمات المصغرة بسعر يبدأ من 5$ فقط مع امكانية اضافة تطويرات للخدمة بسعر اعلى ، و هو موقع يتبع لشركة حسوب و يعتبر افضل موقع فري لانسر عربي في الوقت الحالي ، حيث يمكنك بيع و شراء مجموعة كبيرة جداً من انواع الخدمات المصغرة .

بقد قمنا بشرح كيفية التسجيل في موقع خمسات لبيع و شراء الخدمات المصغرة ، كما قمنا بعمل شرح كامل حول كيفية شراء خدمة من موقع خمسات .
2- موقع مستقل :

موقع مستقل هو موقع فري لانسر عربي تابع لشركة حسوب ايضاً ، و هو موقع متخصص في المشاريع الكبيرة ، حيث ان اقل تكلفة للمشروع على موقع مستقل هي 25$ .

يمكن للمستقلين التسجيل في موقع خمسات و مستقل بحساب واحد فقط على موقع حسوب ، فهما يتبعان لنفس الشركة ، و يستطيع اصحاب المشاريع توظيف المستقلين في مختلف المجالات .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة